تعريف علْمُ الصّرف بأنه: علْم يُعْرَف به أحوال الكَلِم العربية إفراداً وتركيباً. هذا تعريف المتقدِّمين، إذ يشمل النحو عندهم الصّرفَ أيضاً.
وتعريف المتأخِّرين مِن النُّحاة -باعتبار أنه علْم مُستقِلّ عن النحو-: عِلمٌ يُعرَفُ به صياغةُ الأٌبنية، وأحوالُها، وما يعرضُ لها ممّا ليس بإعراب، ولا بناء.
قواعد علم الصرف :
1) اكثر الكلمات الغة العربية ثلاثية الوصول
مثل : حافظ على نظافة بيتك
حافظ ترتد الى اصل ثلاثي هو حَفٍظَ
2)اذا اردنا وزن كلمة مؤلفة من ثلاثة احرف اصول
مثل : بحر ، قابلنا الاحرف الثلاثة بالفاء فالعين فاللام على الترتيب محركةً بحركات الاحرف الثلاثة في الكلمة الموزونة فكلمة بحر على وزن فعل
وإذا مان الحرف الاول من الاصلٍ مفتوحاً كانت الفاء ميزان مفتوحة ولإذا كان مضموناً مكانت مضموناً و اذا كان مكسوراً كانت مكسورا
وإذا كان الحرف الثاني من الاصل مفتوحاً كانت العين في الميزان مفتوحة اذا كان مضموناً نحو : حسن ، كبر كانت مضمونة .
وإذا كان مكسوراً كانت مكسورا
3) إذا كانت الكلمة مؤلفة من أكثر من ثلاث حروف ز كانت الاحرف جمبعها اصولا ً قابلنا الحرف الاول بالفاء والحرف الثاني بالعين والحرف الثالص بالام وقابلنا الحرف الرابع بلامٍ اخرى
4)إذا كانت الكلمة مؤلفةً من اكثر من ثلاث احرف ، وكانت الزيادة ناشئة من تكرير حرف من الاحرف الثلاثة الاصول ، قابلنا الاصول الثلاثة بالفاء والعين والام وكررنا ما يقابل الحرف المكرر
4) إذا كانت الكلمة مؤلفة من أكثر من ثلاث احرف كانت الزيادة ناجمة عن زيادة احرف الزيادة وهي: (الهمزة ، الاف ، الواو ، الياء ،التاء ، السين ،الام، الميم ، النون ، الهاء ) قابلنا الاحرف الاصول بالفاء والعين والام وقابلنا الحرف الزائد
5) إذا وقع في الكلمة الموزونة حذفٌ حذفنا ما يقبلها في الميزان
وتعريف المتأخِّرين مِن النُّحاة -باعتبار أنه علْم مُستقِلّ عن النحو-: عِلمٌ يُعرَفُ به صياغةُ الأٌبنية، وأحوالُها، وما يعرضُ لها ممّا ليس بإعراب، ولا بناء.
قواعد علم الصرف :
1) اكثر الكلمات الغة العربية ثلاثية الوصول
مثل : حافظ على نظافة بيتك
حافظ ترتد الى اصل ثلاثي هو حَفٍظَ
2)اذا اردنا وزن كلمة مؤلفة من ثلاثة احرف اصول
مثل : بحر ، قابلنا الاحرف الثلاثة بالفاء فالعين فاللام على الترتيب محركةً بحركات الاحرف الثلاثة في الكلمة الموزونة فكلمة بحر على وزن فعل
وإذا مان الحرف الاول من الاصلٍ مفتوحاً كانت الفاء ميزان مفتوحة ولإذا كان مضموناً مكانت مضموناً و اذا كان مكسوراً كانت مكسورا
وإذا كان الحرف الثاني من الاصل مفتوحاً كانت العين في الميزان مفتوحة اذا كان مضموناً نحو : حسن ، كبر كانت مضمونة .
وإذا كان مكسوراً كانت مكسورا
3) إذا كانت الكلمة مؤلفة من أكثر من ثلاث حروف ز كانت الاحرف جمبعها اصولا ً قابلنا الحرف الاول بالفاء والحرف الثاني بالعين والحرف الثالص بالام وقابلنا الحرف الرابع بلامٍ اخرى
4)إذا كانت الكلمة مؤلفةً من اكثر من ثلاث احرف ، وكانت الزيادة ناشئة من تكرير حرف من الاحرف الثلاثة الاصول ، قابلنا الاصول الثلاثة بالفاء والعين والام وكررنا ما يقابل الحرف المكرر
4) إذا كانت الكلمة مؤلفة من أكثر من ثلاث احرف كانت الزيادة ناجمة عن زيادة احرف الزيادة وهي: (الهمزة ، الاف ، الواو ، الياء ،التاء ، السين ،الام، الميم ، النون ، الهاء ) قابلنا الاحرف الاصول بالفاء والعين والام وقابلنا الحرف الزائد
5) إذا وقع في الكلمة الموزونة حذفٌ حذفنا ما يقبلها في الميزان